pregnancy

طائرة رحلات

 طائرة رحلات



طائرة رحلات جوية: هي طائرة، عادة ما تكون كبيرة، وتستخدم لنقل الركاب والبضائع. ويتم تشغيل هذه الطائرات من قبل شركات الطيران. وعلى الرغم من أن تعريف طائرة يمكن أن يختلف من بلد إلى آخر، إلا انه عادة ما يعرف باسم طائرة رحلات جوية لكل طائرة مخصصة لنقل الركاب أو البضائع وتعمل في الخدمة التجارية.

: أنواع طائرة رحلات     

            1/الطائرات ذات الجسم العريض:

            أكبر طائرات الرحلات الجوية هي الطائرات ذات الجسم العريض . وكثيرا ما تسمى هذه الطائرات بذات الممرين، بسبب وجود ممرين منفصلين يمتدان على طول كابينة الركاب من الأمام إلى الخلف. وتشتمل الطائرات في هذه الفئة على كل من من طرازات بوينغ 747، بوينغ 767، بوينغ 777، بوينغ 787، إيرباص إيه 310، إيرباص إيه 300، إيرباص إيه 330، إيرباص إيه 340، إيرباص إيه 380، لوكهيد L-1011 تريستار، ماكدونل دوغلاس دي سي-10، ماكدونل دوغلاس أم دي-11، إليوشن إي أل-86، وإليوشن إي أل-96. وعادة ما تستخدم هذه الطائرات في الرحلات الطويلة بين محاور الطيران والمدن الكبرى مع العديد من الركاب. وكذلك تشمل نماذج الطائرات ذات الجسم العريض في المستقبل طائرة إيرباص إيه 350.
               

          2/طائرات ضيقة الجسم:

        تعرف باسم ضيقة البدن أو الطائرات ذات الممر الواحد. وتستخدم هذه الطائرات الصغيرة عموما لرحلات المسافات المتوسطة مع عدد ركاب أقل مقارنة بطائرات الجسم العريض.
ومن الأمثلة على الطائرات الضيقة الجسم: بوينغ 717، 737، 757، دوغلاس دي سي-9 وسلسلة إم دي-80 / إم دي-90، عائلة إيرباص إيه 320، توبوليف 204، توبوليف 214،امبراير 190 وطائرات 195 و توبوليف تو-334. طائرات قديمة مثل بوينغ 707، 727، كارافيل، دوغلاس دي سي-8، فوكر إف 70 / إف 100 ، فيكرز في سى 10، كذلك فأن طائرات توبوليف وطائرات ياكوفليف تناسب أيضا ضمن هذه الفئة


             

        3/الطائرات الإقليمية:

     الطائرات الإقليمية تستخدم للمسافات القصيرة كطائرات أمداد وتغذية بالركاب، وعادة تكون ذات سعة مقعدية أقل من 100 راكبا، وربما تكون مدفوعة بمحركات توربينية مروحيه (توربوفانس) أو بمحركات مروحية توربينية. وهذه الطائرات عادة لاتشغل إلي محطات الطيران الكبيرة والتي عادة ماتعمل عليها الطائرات الأكبر حجما والتي تديرها شركات النقل الكبرى، وناقلات العلم وتستخدم لتغذية حركة المرور في محاور الطيران الكبيرة أو مدن التركيز. هذه المسارات معينة قد تحتاج إلى حجم أصغر طائرة لتلبية احتياجات وتيرة ومستويات الخدمة للعملاء نتوقع في المنتج تسويقها التي يتم تقديمها من قبل شركات الطيران أكبر والطائرات الضيقة والحديثة ذات الجسم العريض الخاصة بهم. لذلك، يتم عادة تجهيز هذه الطائرات لمسافات قصيرة مع المراحيض ، والوقوف والحجرات، و الضغط ، وصناديق التخزين العامة، المقاعد مستلق، ولها مضيفات للاعتناء احتياجات الركاب على متن الطائرة خلال نقطة إلى نقطة عبور أو الطرق.

       

       4/طائرات المسافر اليومي:

    طائرات المسافر اليومي (بالإنجليزية: Commuterliners) والتي تستخدم كطاترات تغذية بالركاب من قبل شركات الطيران الإقليمية ومشغلي التاكسي الجوي، هي (طائرات خفيفة الوزن، قائمة طائرات النقل الخفيفة) تستخدم في الرحلات الإقليمية ذات المسافات القصيرة المغذية نوع الطائرة الطائرات التي تحمل 19 أو أقل مقاعد الركاب ركاب الطائرات، commuterliners، feederliners، والتاكسي الجوي، اعتمادا على حجمها، والمحركات، وكيف أنها تسويقها، منطقة من مناطق العالم، وجلوس تكوينات. وبيتش كرافت 1900، فعلى سبيل المثال، لديها فقط 19 مقعدا. اعتمادا على اللوائح المحلية والوطنية، وطائرة ركاب قد لا تنطبق عليهم صفة طائرة وربما لا تكون خاضعة لضوابط تطبق على الطائرات الأكبر حجما. وعادة تفتقر طائرات هذه الفئة إلي وسائل الراحة مثل المراحيض وألواح الطباعة وعادة لا تحمل مضيفات باعتبارها عضو طاقم الطائرة.
                

شكرا لتعليقك