pregnancy

مكونات الطائرة:

دروس ومقالات حول الطائرة



                     الطائرة هي مركبة جوية أثقل من الهواء وهي من وسائلالنقل الجوي. تحلق إما شراعيا أو بمحرك واحد أو بعدة محركات، تستطيع الطيران في الهواء اعتمادا على قوة الرفع المتولدة على أجنحتها، أو عن طريق قوة سحب الهواء.
بعض الطائرات يتم التحكم بها إلكترونيا عن بٌعد و تٌسمى بطائرات التحكم عن بٌعد، والأغلبية يتم التحكم بها بواسطة طاقم أفراد كان قديما مكون من أربع أشخاص القائد و المساعد والملاح ومهندس ميكانيكي ومع التقدم التكنولوجي تم الإستغناء عن الملاح ومهندس الميكانيكي ليقتصر الفريق المتحكم في الطائرةعلي فردين القائد و المساعد.
يُمكن تصنيف الطائرات طبقا لمعايير متعددة مثل نوع قوة الرفع ، نظام الدفع ، الإستخدام
              تاريخ الطيران: يمكن تقسيم  إلي خمس حقب : 
                     رواد الطيران: من بداية التجارب الأولى و حتى عام 1934.
                     •الحرب العالميةالأولى: من 1914 إلى 1918.
                     •الطيران بين الحربين العالميتين :من 1918 إلي 1939.
                     •الحرب العالمية الثانية:من 1939 إلي 1945.
                      ما بعد الحرب: وتسمي أيضا بحقبة الطائرات النفاثة ، من 1945 و حتى يومنا هذا
  تعريف جناح الطائرة و طريقة عمله:
الجناح عبارة عن سطح أفقي مستوي له شكل ومساحة مقطع إنسيابي ، و لكي تحدث عملية التحليق يجب أن تكون سرعة الهواء أعلى الجناح أكبر من أسفله حيث تتولد منطقة ضغط منخفض أعلى الجناح و منطقة ضغط مرتفع أسفله فترتفع الطائرة نتيجة فرق الضغط على الأجنحة (aerodynamic lift) .
الطائرات ثابتة الأجنحة:
تعتمد الطائرة ثابتة الأجنحة على سرعتها لخلق فرق ضغط على الأجنحة يمكنها من التحليق، وتعتبر الطائرة الورقية أول طائرة ذات أجنحة وتعتمد على سرعة الرياح المواجهة لها في خلق فرق الضغط عليها.واخترعت في الصين منذ جوالي 500 سنة قبل الميلاد، وكانت تستخدم في التجارب و الأبحاث قبل تواجد أنظمة المحاكاة.
الطائرات العمودية:
تستخدم الطائرات العمودية ريش دوارة لتوليد قوة الرفع اللازمة ، حيث يتحقق فرق الضغط اللازم للرفع نتيجة دوران الريش وتحريكها للهواء.
أنواعها :
•Helicopters : تُدار الريش الدوارة بواسطة العمود الدوار للمحرك فتقوم بدفع الهواء لأسفل لتوليد الرفع. و تتحرك الطائرة هنا للأمام عن طريق إمالة الريش الدوارة للأمام فيذهب الهواء المدفوع لأسفل إلى الخلف مولدا قوة دفع تحرك الطائرة للأمام.
Helicopter
•Autogyros:
يختلف هذا النوع عن الهليكوبتر في أن الريش الدوارة لا تكون متصلة بالعمود الدوار للمحرك .
عندما تتحرك الطائرة للأمام يقابل الهواء الريش بنفس سرعة الطائرة فيجعلها تدور وعند سرعة معينة يتحقق عندها فرق الضغط اللازم على الريش ترتفع الطائرة لأعلى.
Autogyro
•Cyclogyros: يعتبر هذا النوع من أحدث الطائرات و فيه تدور الأجنحة حول محور أفقي مولدة كل من قوة الرفع وقوة الدفع و يحدث الإقلاع والهبوط بشكل رأسي ومازالت تحت التطوير و الإختبار.

مكونات الطائرة:

    
شكرا لتعليقك