كتب ومجلات حول الطيران
'الطيران هو أحد أساليب النقل الحديثة. ولكن مصطلح الطيران لا يدل فقط على السفر بل يشمل بذلك الصناعات الجوية، الطائرات وأنواعها، العسكرية منها والمدنية، شركات النقل الجوي من خطوط طيران وشركات ترفيه، المطارات والعلوم المختصة في الطيران. كما أن هناك أنشطة جوية أخرى مثل القفز بالمظلة لا تستعمل فيه آلات معقدة ولكنه يدخل ضمن النشاط في الأجواء
الطيران الشراعي هو نشاط رياضي أو ترفيهي يستعمل طائرة شراعية, بدون محرك. الطائرة شراعية تحمل من قبل طائرة أخرى أو يتم سحبها من قبل سيارة أوونش إلى علو معين ثم تلقى في الجو. هدف الطيار هو البقاء في الجو أطول مدة ممكنة باستعمال التيارات الصاعدة للجو (الهواء الساخن). فنتحدث بذلك عن الطيران الحراري المقابل للطيران الديناميكي الذي يستغل التيارات الهوائية المنجرة عن التضاريس ويمارس خاصة في الجبال. و يوجد الكثير من نوادي الطيران الشراعي في العالم واشهر نادي عربي هو نادي الطيران الشراعي الملكي الأردني في مطار ماركا عمان الأردن
الطائرات الشديدة الخفة
كما يدل اسمها هي طائرات خفيفة جدا مزودة بمحرك، وهي أقرب لـ جناح شراعي بمحرك منها لطائرة. وهي تتاقلم جيدا مع انشطة التجول والتصوير الجوي, ولكن مجال الطيران محدود وتكلف أقل من طائرة سياحية.
طيران الترفيه أو السياحي
هو نشاط ترفيهي مقنن فيما يخص الطيارين (يجب الحصول على رخصة طيران), والطائرات (معايير التجهيزات الدنيا, الصيانة,...) والتنقلات (طيران بالرؤية يسمى VFR أو طيران بالأجهزة يسمى IFR). كلفة التدريب على الطيران, الطائرات وصيانتها تكون عادة من مشمولات نوادي الطيران. الطيار وبعض الركاب يقومون بجولات جوية باستعمال طائرات خفيفة وبالتنقل عادة على علو منخفض. هذا النشاط يتاثر جدا بالعوامل الجوية.
يهم هذا النشاط المروحيات أيضا ولكن كلفة التشغيل تبقى مرتفعة. ولكن هذا في تناقص نظرا لصناعة طائرات خاصة بهذا النشاط.
الاستعراض الجوي
هو نشاط يتطلب طائرات خاصة مجهزة له. يجب على هذه الأخيرة ان تتعزز هيكليتها لتقاوم المجهودات كالدوران بسرعة. وعلى المحركات العمل مهما كانت الظروف مثل طيران على الظهر. وهى تتطلب تمارين شاقة وجدية لعملها جيدا وبصورة لائقة
كيف تطير الطائرة
وقانون قوه الرفع للطائره هو :
مساحه الجناحين * ½ الكثافة*(سرعه المائع فوق الجناح2 _ سرعه المائع تحت الجناح2)
ولكي تطير الطائرة يجب أن يكون ناتج قوه الرفع أكبر من وزن الطائرة (قوه الرفع> وزن الطائرة)
يبلغ وزن الطائرة أيرباص 380 المأهولة بالمسافرين نحو 560 طن وهي تخترق بسهولة الهواء. ويرجع ذلك إلى الرفع الحركي للهواء. ويحتاج الرفعجناحا حاملا وتيار هواء. وهو في ذلك سيان، سواء كان الجناح ثابتا وموجودا في تيار هواء مثلما يكون في قناة الريح أو يتحرك الجناح في هواء ثابت كما هو حال الطائرة في الجو. ولكي ترتفع الطائرة في الجو لا بد من أن يكون السطح العلوي للجناح مقوسا وأن يميل الجناح إلى أعلى في مواجهة الهواء. بذلك يطول مسار الهواء فوق الجناح عن مساره أسفله، وتزيد سرعة الهواء أعلى الجناح عن سرعتة أسفله ويتخلحل الضغط فوق الجناح مما يعمل على توليد قوة دافعة على الجناح إلى أعلى، فترتفع الطائرة في الهواء. وقد استعمل الأخوان رايت لطائرتهم الرائدة جناحا قليل الانحناء وكان بعيدا عن الانحناء المثالي، إلا أنهما نجحا بالطيران بطائرتهما مسافة قصيرة وعلى علو منخفض ،وكان ذلك افتتحا لعصر الطيران بالنسبة للإنسان.
وكلما زادت سرعة الطائرة كلما زادت قوة الدفع على الجناح، ولذلك لا ترتفع الطائرة في الجو في السرعات البطيئة. ولا بد أن يكون ممر الإقلاع بالطول المناسب حتى تكتسب الطائرة السرعة الكافية لتوليد قوة رفع مناسبة لرفع الطائرة عن الأرض والطيران.
ويتم استخدام محركات من النوع النفاث Jet Engine وذلك لأكساب الطائرة القوة الدافعة لها للامام ومن ثم إنتاج القوة الرأسية على الجناح والتي تساعد على رفع الطائرة.
ويستخدم عدد 1 أو 2 من هذا النوع من المحركات على الجناح الواحد وذلك على حسب حجم الطائرة وسعتها التحميلية.
وتتميز هذه المحركات بصغر حجمها مقارنة بالقدرة الحصانية التي تنتجها .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء